صحيفة النخبة الإلكترونية

  • ×
الأربعاء 8 يوليو 2020 | 07-07-2020
صحيفة النخبة الإلكترونيه

"سر عجيب بين يديك"

قال الله تعالى آمرًا نبيه صلى الله عليه وسلم: {قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلاَلٌ} [سورة إبراهيم: 31].

صدقة وتحقيق أمنية..
صدقة وشفاء..
صدقة ورزق..
منذ الصغر وتمر على مسامعنا وندرسها كذالك حفظنا أنها تمحو غضب الرب , وأنها تمحو الخطيئة وتذهب نارها ,والمتصدق يبقى في ظل صدقته الى يوم القيامة.
فضائلها كثيره هي كنز بين يدينا فيها دواء للأمراض القلبية والبدنية وبالصدقة تدفع عنا أنواعاً من البلاء تحت حكمته سبحانه وتعالى.

الصدقة مطهرة للمال، تخلصه من الدَّخن الذي يصيبه من جراء اللغو، والحلف، والكذب، والغفلة ,فيها انشراح الصدر، وراحة القلب وطمأنينتة..

أفضل الصدقات:

الصدقة الخفية؛ لأنَّها أقرب إلى الإخلاص من المعلنة وفي ذلك يقول جل وعلا: {إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِىَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتؤْتُوهَا الفُقَرَاءِ فَهُوَ خَيرٌ لَّكُمْ} [سورة البقرة: 271]. وكذالك ايضاً الصدقة وانت في أفضل حال وأحسنه لامريض أو تشكو من شيء فتعجيلها وعدم التأخير فيها يعتبر من أفضله.

أمثلة على الصدقات اليومية :
صلاة الضحى*: من أدى صلاة الضحى في كل يومٍ كأنه أدى عن كل مفصلٍ من مفاصل جسمه صدقة. ماء السبيل*: وضع ماء سبيل ليشرب منه الناس يعتبر من الصدقات اليومية التي فيها الأجر الكثير. وضع الماء والخبز للعصافير: من الممكن نثر الخبز الزائد عن الحاجة على أسطح المنازل لتأكل منه العصافير، ووضع الماء أيضاً. وضع مبلغ زهيد في صندوق المسجد: ليس شرطاً أبداً أن يكون المبلغ المتصدق به كبيراً؛ بل يكفي التصدّق بمبلغ زهيد بشكلٍ يوميّ لضمان عدم انقطاع الصدقة. زراعة الأشجار.
لانبتعد كذالك في مجال حياتنا اليومية العاملات في جامعتنا كسوة عن باردٌ قارس , ايضاً ماء بارد لعامل نظافة على الطريق هنالك العديد أمام أعيننا!
أنها كنز عظيم سر عجيب لتحقيق الأمنيات المخبأه , يدفع البلاء وتشفي المريض , وتجلب الرزق لن أوفيها حقها وفضلها هنا ..
اللهم أجعل خير اعمالنا خواتيمها وخير ايامنا يوم لقائك..

______

الكاتبة :عفاف عايد البلوي / قسم اللغة العربية / جامعة تبوك
إشراف د . عائشة الحكمي
 0  0  2102
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظه لصحيفة النخبة الإلكترونية 2020