صحيفة النخبة الإلكترونية

  • ×
الأربعاء 5 أغسطس 2020 | 08-04-2020
الشاعره سحايب نجد

رجال الأمن فخر الأمة وعينها الساهرة على حمايتها

image

image
سحايب نجد

بقلم : حنان الحكمي - سحايب نجد

يعد القادة في المملكة العربية السعودية هم أصحاب إرادة قوية وقيم ومبادئ وشهامة ونخوة وأصالة عربية، وعلو همة وعزيمة راسخة ورسالة مقدسة نبيلة.

واتخذت القيادة الرشيدة لخادم الحرمين الشريفن الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله - ١٢ قرار لمواجهة فيروس كورونا في المملكة في إطار خطة عمل مدروسة قد ساعدت بشكل كبير في الحد من انتشار الفيروس وقد ساهم سرعة اتخاذ القرارات في محاصرة الانتشار ولم تتعامل مع الأزمة بسياسية رد الفعل كما حدث في بعض الدول المتقدمة وهو الأمر الذي ترتب عليه الخروج من عنق الزجاجة وجعل الوباء تحت السيطرة بهدف حماية المواطنين ومقدرات الدولة السعودية.

وتعد السياسة الحكيمة المنتهجة من القيادة السياسية بالمملكة والرامية إلى تأسيس منظومة أمنية وطنية قوية ومتطورة، هو توجه يعزز التنمية الاقتصادية ويجعل من المملكة العربية السعودية دولة مهابة الجانب وسيدة قرارها ومدعومة بثقة جيشها وشعبها.

ونجحت المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وصاحب المسو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد حفظهما الله، فى تطوير وتحديث القطاعات المختلفة بالمنظومة السعودية المستقبلية ، وجاء على رأس تلك المنظومة القطاع الأمني الذي يعيش حالة غير مسبوقة من التطوير والتحديث وفق معطيات الأحداث بالمنطقة، وساهمت التحديات التى تواجه العالم فى تحفيز القطاع الأمني ليكون فى أعلى درجات اليقظة والقراءة الدقيقة لمجريات الأحداث، وقدمت القيادة الرشيدة الدعم والمساندة الغير محدودة لرجال الأمن عبر إدخال أحدث الأجهزة الأمنية العالمية وفضلا عن التأهيل الإحترافي للمنظومة الأمنية لتكون فى أعلى درجات الإحتراف والقدرة على التعامل مع الأحداث الطارئة.

ويشهد الفكر الأمنى السعودى دائرة الإحتراف فى العمل والسيطرة، نظرا لما تمتلكه المنظومة الأمنية من خبرات متراكمة، وإطلاع عالمي ساهم بشكل كبير فى توجيه الأعمال الاستباقية والمواجهة ضد أى أعمال تستهدف أمن الوطن.

ويعد تعامل الأجهزة الأمنية بالمملكة في التعامل مع الأعمال حفظ الأمن وإنفاذ القانون لحماية الوطن والمواطن هو الأكثر احترافية على المستوى العالمى، حيث ساهمت يقظة العناصر الأمنية فى إحباط العديد من العمليات الإجرامية فى ضربات استباقية عكست التقدم الكبير الذى يشهده القطاع الأمنى بالمملكة من أجل الحفاظ على الإستقرار والأمن .

وعلى مدار الساعة تعيش المملكة فى أمن وإستقرار بجهود أبنائها المخلصين فى تأدية الواجب المقدس فى حفظ الأمن، وحقق أبطال الداخلية نجاحات واسعة فى إيجاد حلقات تواصل مع المواطنين وتقديم الدعم الكامل لهم فى فترة الحظر، حيث تتوافر الجهود الأمنية فى كل المناطق وأظهرت الصورة الإنسانية الرائعة لرجل الأمن السعودى الذى يمتلك من الثقافة والوعي الذى أهله ليكون قدوة للعالم أجمع.

وفى إطار التواصل الفاعل مع المجتمع أعلنت اللجنة المنظمة لـ"تحدي أبشر" عن إضافة مسار ثالث وجديد للتحدي تحت مسمى "عن بعد" بهدف تشجيع المبدعين للإسهام بأفكار وحلول مبتكرة تساعد قطاعات وزارة الداخلية في فترة الأزمات لتقديم خدمات جديدة عن بعد بجودة عالية وبزمن قياسي.

وكان تحدي أبشر تم تدشينه برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية أثناء ملتقى أبشر السادس الذي عقد في 24 جمادى الآخرة 1441هـ الموافق 18 فبراير 2020م، وبشراكة استراتيجية بين وزارة الداخلية مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ومركز المعلومات الوطني وشركة علم بهدف تشجيع أصحاب الأفكار والمبدعين للمشاركة في تقديم أفكار تسهم في تطوير أعمال وخدمات الوزارة الإلكترونية والأعمال الميدانية عن طريق إثراء ثقافة الإبداع والابتكار وتوظيف التقنيات الحديثة مثل: الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة وغيرها.

وبإضافة هذا المسار الجديد، فإن تحدي أبشر صار مكونا من ثلاثة مسارات؛ الأول: الإبداع في خدمة إلكترونية قائمة مقدمة من وزارة الداخلية سواء من خلال تعديلها أو تحسين إجراءاتها أو تعزيزها بمحاور جديدة، ويشمل ذلك الخدمات الميدانية وتحسين تجربة المستخدم، أما المسار الثاني: فهو الابتكار في تطوير خدمة جديدة لوزارة الداخلية سواء كانت تقدم حاليا بطريقة تقليدية أو خدمة إبداعية يحتاجها العملاء (أفراد، أعمال، حكومة) ولا تقدم حاليا بأي شكل من الأشكال، والمسار الثالث: الإبداع بخدمات جديدة تقدمها وزارة الداخلية في أوقات الأزمات عن بعد.
وتأتي إضافة المسار الثالث دعما للمبدعين والمبتكرين وتحفيزا لهم لتقديم حلول وتقنية إبداعية تسهل تقديم الخدمات وتدعم قيام رجال الأمن في الميدان بدورهم على أكمل وجه خلال الظروف الطارئة التي تستدعي تقليل التواصل بين الأشخاص والتعامل عن بعد.

ونجحت منظومة الأمن السعودى فى تفعيل شبكة أمنية ومعلوماتية هي الأكثر قدرة فى التفاعل مع المواطن، وقدمت نموذجا من الخدمات الشاملة بالإضافة إلى ملاحقة أي إنتهاك لقرارات الحكومة لحفظ الأمن العام، وساعدت جهود الأمن السعودي فى تلبية كافة احتياجات المواطن السعودي وحمايته ضمن خطته التوعوية التى شملت كافة مناطق المملكة، مما سهل تنفيذ القرارات الوقائية بشكل منتظم.

وفى ختام حديثى أتوجه بكل مشاعر الفخر والإعتزاز بوطني الشامخ ولقيادتي الحكيمة ولرجال الأمن بالمملكة، وبالتحية والتقدير لتلك الجهود العظيمة التي يكتبها التاريخ بحروف من ذهب دمتوا فخر الأمة وعينها الساهرة على حمايتها.
 0  0  8000
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظه لصحيفة النخبة الإلكترونية 2020