صحيفة النخبة الإلكترونية

  • ×
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 | 09-20-2020

‏ فعاليات مستشفى الملك فهد التخصصي بتبوك.لليوم العالمي للاطفال الخدج

 احلام العبدلي- تبوك

تحت رعاية مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة تبوك الدكتور / غرم الله الغامدي نظم مستشفى الملك فهد التخصصي بتبوك ‏برنامج اليوم العالمي للأطفال الخدج ‏تحت شعار "معا نحو رعاية أكمل" ‏وذلك يوم الخميس الموافق ‏1441/3/24هـ
‏وقد ‏‏افتتح المعرض المصاحب للبرنامج وبحضور مدير مستشفى الملك فهد التخصصي الدكتور / طارق البلوي ومساعد الدكتور / عوض القحطاني و الدكتور نايف الشراري رئيس قسم حديثي الولاده في مستشفى الملك فهد التخصصي ... حيث استمع مدير عام الشؤون الصحية بتبوك الدكتور / غرم الله الغامدي الى شرح مفصل عن الاقسام المشاركه في هذه الفعالية وهي ١١ ركن . حيث قدم المشاركين فلما تعريفي عن الاطفال الخدج تتضمن بعض قصص النجاح لاطفال خدج ولدوا في مستشفى الملك فهد التخصصي
‏حيث أن يوم ١٧ من نوفمبر ‏هو اليوم العالمي للأطفال الخدج، ‏والذي يهدف الى توعية المجتمع بأهمية رعايتهم والرعاية الكاملة حتى اكتمال نموهم.

وقد تفردت صحيفة النخبه بـ لقاء مع الدكتور نايف الشراري
استشاري اطفال حديثي ولاده
رئيس قسم حديثي الولاده بمستشفى الملك فهد التخصصي
مدير برنامج تحسين خدمات حديثي الولاده بمناطق الشمال
مالهدف من اليوم العالمي للطفل الخديج ؟
هذا اليوم حقيقة يهدف إلى التوعية للحد من إنتشار الولادة المبكره وبيان أثرها والمشاكل آلتي تصاحبها وكذلك سبل الوقاية والعلاج والرعاية لهم من خلال زيادة الوعي لدى الأباء والأمهات لتقليص عدد الولادات المبكره في المملكة وطرق الرعاية المطلوبة لهم من قبل ذويهم بعد خروجهم من المستشفى والمتابعة الطبية التي يحتاجونها مستقبلاً

من هم الاطفال الخدج؟
الطفل الخديج هو الطفل الذي يولد قبل ٣٧ اسبوع حملي

ماهي اسباب الولاده المبكره؟
الاسباب كثيره نلخصها كالتالي :
١.نقص التغذية وفقر الدَّم والمرض عند الأم وسوء رعايتها الصحيَّة.
2. سن الحامل: فالحامل صغيرة السِّن أي أصغر من 16 عاماً أو الكبيرة نسبياً أي أكبر من 36 عاماً معرَّضة أكثر من غيرها للولادة المبكره.
3. إصابة الأم بأمراض مزمنة كالضَّغط المرتفع، والسكري وأمراض الدَّم والقلب، وغيرها من الأمراض، التي تؤدِّي لاضطرابات كثيرة قد تعجِّل بالولادة.
4. تعدد مرَّات الحمل أكثر من خمس مرات، أو ولادة التَّوائم، وكذلك قصر المدَّة الفاصلة بين الحمل والآخر.
5. وجود مشاكل في مرَّات الحمل السَّابقة، مثال: عقم نسبي، إجهاض، ولاده مبكره ، أو ناقصو وزن الولادة.
6. وجود مشاكل في الرَّحم، مثل: ضعف عنق الرحم، وتشوُّهات خلقيَّة في الرحم، والإصابة في الرحم، ووجود الالتهابات الجرثومية عند الأم، والتهابات المسالك البوليَّة أيضاً.
7. إدمان الأدوية والمخدِّرات والكحول، ووجود عادة التَّدخين عند الأم، وعوامل أخرى.
8. انفصال المشيمة باكراً أو تحريض غير محدد لتقلُّصات رحميَّة فعَّالة قبل نهاية الحمل.

س : هل هناك طرق للوقايه من الولاده المبكره ؟
يجب على الحامل المتابعة خلال جميع فترات الحمل .
خلال الفحوصات الدورية يجري الطبيب تقييما لصحة الحمل وسلامة الجنين .
الحفاظ على التغذية السليمة-
هناك حاجة أثناء الحمل إلى كميات كبيرة من حامض الفوليك، الحديد، الكالسيوم والبروتين والمواد المغذية الأخرى. تناول حبوب الفيتامينات المصممة لفترة ما قبل الحمل، تساعد في استكمال كل نواقص التغذية.
معالجة الأمراض المزمنة- يجب المحافظة على وضع مستقر ومتوازن للأمراض المزمنة، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، قبل الحمل لأن هذه الأمراض تزيد من مخاطر الولادة المبكرة.
تخفيف النشاط البدني - إذا بدأت تظهر دلائل الولادة المبكرة، ينصح بتقليل ساعات العمل، والوقت الذي تمضيه الحامل واقفة على قدميها.
تجنب المواد الضارة- يجب الامتناع عن التدخين خلال فترة الحمل.
كذلك يجب أن يكون استعمال الأدوية بحذر و خاضعا للمراقبة، بل يوصى باستشارة الطبيب.
تخفيض الضغط- وضع قواعد للعمل ، نشاط وساعات الراحة والالتزام بها
الحقن- إذا كانت لدى الحامل أسبقيات في الولادة المبكرة والإجهاض، يمكن للطبيب أن يوصي بالحقن الأسبوعي بهرمون البروجسترون.

ماهي النصايح التي توجهها للوالدين بخصوص الاطفال الخدج .؟
يجب على الوالدين عن الولادة اختيار المستشفى المناسب والملائم من ناحية الكفاءات الطبية والتجهيزات الحديثة فلابد أن يكون المستشفى مهيأ ومجهز لاستقبال الحالات الحرجة للأطفال حديثي الولادة بوجود طاقم طبي متخصص ومتمرس وكوادر تمريضية كفؤة وفنيي تنفس على أعلى مستوى وكذلك وحدة عناية مركزة متخصصة ومجهزة بأحدث الأجهزة مثل (أجهزة التنفس والمساعدة، والحاضنات ، وأجهزة مراقبة العلامات الحيوية) وايضاً لابد من توافر الأدوية الخاصة للأطفال الخدج.
كما انصح بضرورة زيارة الام والاب لطفلهم الخديج وملامسته وتطبيق رعاية الكنغر له والتركيز على الرضاعه الطبيعيه وتوفير حليب الام طوال الوقت مما يساهم في زيادة مناعة الطفل و حمايته من الكثير من المضاعفات و تقليل بقائه بالمستشفى.

ماهي الاجراءات التي تتخذها المستشفيات في رعاية الخدج؟
الإجراءات الطبية الاعتيادية للطفل المولود
عند ولادة الطفل مهما كان وزنه ووقت ولادته تتخذ له العديد من الاجراءات الاعتيادية مثل تنظيف مجرى الهواء ، العناية بالحبل السري وقطعه ، العناية بالعينين، اعطاء فيتامين (K)، التنظيف العام، التدفئة وغيرها. ولكن الطفل الخديج وناقصي النمو يحتاجون لعناية ومراقبة لمدة من الزمن معتمدة على وجود الأعراض المرضية والتعامل معها ولكن نعتمد على وضع الطفل في الحاضنة للمحافظة على حرارة الجسم ومراقبة معدل ضربات القلب والتنفس و التغذية المناسبة والوقاية من العدوى.
وعادة الطفل الخديج يعاني من بعض المضاعفات التي يتعرض لها تشمل عدم اكتمال نمو الرئة ويتم العلاج بإعطاء مادة (Surfactant) عن طريق أنبوبة التنفس وقد يحتاج الطفل لربطه بجهاز تنفس مساعد، كذلك فقدان الحرارة ويتم معالجة ذلك بوضعه داخل حضانة لتوفير الحرارة والجو المناسب، وأيضاً فقدان السوائل بكثرة عن طريق الجلد غير المكتمل وظيفياً ويتم معالجة ذلك بإعطاء السوائل الكافية عن طريق الوريد ومراقبة العلامات الحيوية ، إضافة إلى الالتهابات والإنتانات الدموية حيث إنه من الضروري اتباع أنظمة صارمة عند التعامل مع الاطفال الخداج.

كلمة توجهها لصحيفة النخبة؟
اشكر صحيفة النخبه على اهتمامها بهذه الفئه الغاليه على قلوبنا وتغطيتها فعاليه اليوم العالمي للطفل الخديج وتوعية المجتمع بهم وايصال المعلومه الى اكبر شريحه بالمجتمع
 0  0  3073
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظه لصحيفة النخبة الإلكترونية 2020