صحيفة النخبة الإلكترونية

  • ×
الأربعاء 5 أغسطس 2020 | 08-04-2020

ادارة التقويم والقبول والاشراف التربوي بتعليم تبوك ينظمان ملتقى تجويد نظم الاختبارات وأساليب تقويم نواتج التعلم

تبوك - صحيفة النخبة - أمل الشمري : 

افتتح سعادة مدير عام التعليم بمنطقة تبوك الأستاذ : ابراهيم بن حسين العُمري ملتقى تجويد نظم الاختبارات وأساليب تقويم نواتج التعلم لتحقيق التنمية المستدامة .
حيث نظم الملتقى ادارة التقويم والقبول وادارة الإشراف التربوي " بنات " حيث رحبت مديرة ادارة القبول والتقويم الأستاذة : منال المالكي بالحضور والمشاركين في الملتقى من داخل وخارج منطقة تبوك والذي يهدف لتطوير المناهج وأساليب التعليم والتقويم و تحسين ممارسات الميدان في التقويم والقبول .

بعد ذلك القى مدير عام التعليم كلمة تطرق من خلالها لعدد من التعديلات حول تطبيق التعديلات على لائحة تقويم الطالب في المرحلة الابتدائية ، آلية تفعيل التعديل على اللائحة وتشكيل لجان الاختبارات في المرحلة الابتدائئة ، آلية كتابة الأسئلة والتصحيح ، سائلاً الله للجميع التوفيق والسداد ولكل من ساهم في نجاح هذا الملتقى .

وعبر البث المباشر من قبل وزارة التعليم بالرياض القت مدير عام التقويم والقبول بالوزارة الدكتوره : نجلاء الخبتي كلمة عبرت فيها عن شكرها واعتزازها بما يقدمه الزملاء في هذا الملتقى وما سيكون له من نتائج تخدم المسيرة التعليمية بما يحقق التطلعات .

بعد ذلك قدمت المشرفة بادارة التقويم والقبول الأستاذة : سهام العُمري العرض المرئي والذي تألقت وأبدعت في تقديمه للمشاركين وبتعاون وادارة للجلسات من المشرفة بالقيادة المدرسية الأستاذة : ساهرة العمراني .
واستمر الملتقى بعدد من الجلسات وتقديم العروض والمناقشات حول آلية تطبيق التعديل على لائحة تقويم الطالب والمذكرة التفسيرية
وفقاً للتعميم الوزاري 34047 بتاريخ 15 / 3 /1441هـ . كما ناقش الملتقى ضوابط الاختبارات الشفوية ومواد التقويم المستمر والمواد ذات الجانبين بالاضافة تنظيم العمل وتشكيل لجان الاختبارات في المدارس والتي شملت العديد من النقاط مثل : تعليمات سير الاختبارات ، تعليمات وإجراءات تقدير الدرجات ورصدها ومعالجتها ، اختبار ذوي الأعذار والغائبين ، الإجراءات المتبعة في حال ثبوت تسرب الأسئلة لمادة ما إذا كان معلمة المادة متهمة بتسريب الأسئلة .
وفي نهاية المناقشات اختتمت الجلسات بالتوصيات النهائية للملتقى التي تعتبر الاختبارات وسيلة من الوسائل المهمّة المستخدمة في قياس وتقويم قدرات الطلاب، ومعرفة ما وصّل إليه مستواهم التحصيلي، ومن ناحية أخرى تساعد في معرفة مدى تحقق الأهداف السلوكية، أو النواتج التعليميّة المطلوبة، وما يقوم به المعلم من نشاطات تعليمية، كمّا تساعد على رفع المستويات التحصيلية عند الطلاب، لهذا من الضروري أن تتّصف هذه الاختبارات بالكفاءة العالية في عملية القياس والتقويم وبما يحقق رؤية المملكة 2030 من نواتج ومخرجات التعليم .


 0  0  2006
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظه لصحيفة النخبة الإلكترونية 2020