صحيفة النخبة الإلكترونية

  • ×
السبت 28 نوفمبر 2020 | 11-27-2020

عيادات الأعمال تؤهل أكثر من 600 رياديا في تطبيق مبادئ الجودة

عيادات الأعمال تؤهل أكثر من 600 رياديا في تطبيق مبادئ الجودة
النخبة - بجاد العتيبي: 

بحضور 648 رائد و رائدة أعمال نظمت عيادات الأعمال ورشة “مدخل إلى الجودة” قدمتها مستشارة ريادة الأعمال والجودة الأستاذة وئام سعيد الجهني، ضمن لقاءات يوم الأعمال عبر منصة نماء المنورة.
استعرضت الورشة مفهوم الجودة والتي ظهرت بعد تطور علم الإدارة وظهور الإنتاج الكبير و الثورة الصناعية وظهور الشركات الكبرى وازدياد المنافسة إذا أصبح لمفهوم الجودة أبعاد جديدة ومتشعبة، حيث أبرزت الورشة بأن مفهوم الجودة يتمثل في عمل الشيء المطلوب بشكل صحيح من المرة الأولى وفي كل مرة.
وأوضحت المستشارة وئام الجهني بأن بدايات الجودة منذ آلاف السنين من خلال القيام بتصنيع الآثار التاريخية والدينية من تماثيل وقلاع وقصور، مشيرة إلى أن مبادئ تطوير وتحسين جودة المنتج أو الخدمة والتي تتمثل في إدراك طريقة عمل النظام، وفهم المتغيرات، و فهم العامل النفسي عبر فهم الناس وعلاقاتهم ببعضهم، إلى جانب نظرية المعرفة حيث أنه كلما ازدادت معرفة المنظمة كلما كانت أكثر قدرة على التنبؤ بالتغير.
وعددت الورشة تكاليف الجودة وهي جميع التكاليف التي تنفقها المنظمة لضمان تقديم المنتج أو الخدمة بما يلائم حاجات ورغبات العملاء، في حين أن تكاليف انعدام الجودة هي تكاليف باهظة مثل الخطأ في وصف الدواء و مياه الشرب الملوثة و عدم الالتزام بمعايير البناء فضلا عن أخطاء صيانة الطائرات، وكشفت عن تكاليف الوقاية والتي تشمل تخطيط الجودة و تخطيط العمليات، و التدقيق، و التدريب، و ضبط العمل، فيما تشمل تكاليف التقييم الفحوصات و الاختبارات ومراجعة الوثائق و مواد وخدمات التفتيش.
كما أبرزت الورشة في ختامها أبعاد الجودة للمنتج أو الخدمة وتشمل الأداء، الميزات، المطابقة، الاعتمادية، الصلاحية، المتانة، الجمالية، الجودة المدركة.
يذكر بأن لقاءات يوم الأعمال تقدم بشراكة فاعلة مع عيادات الأعمال والتي تستهدف خدمة رواد الأعمال وأصحاب المنشآت متناهية الصغر و الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم الاستشارات والإرشاد والتأهيل عبر نخبة من الخبراء و المستشارين و المرشدين و المدربين و المستثمرين بما يواكب رؤية المملكة 2030 و زيادة مساهمة المنشآت الصغيرة في دعم ناتج الدخل المحلي من خلال شراكات فاعلة مع الجهات ذات العلاقة بما يسهم في تطوير رواد الأعمال الحاليين و المحتملين ودعم المشاريع و الشركات الناشئة https://busclinic.com/ .
 0  0  736
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظه لصحيفة النخبة الإلكترونية 2020